فعاليات التدريب في مقر المدينة الجامعية للبلاك بورد

تاريخ بدء الفعالية: 
أربعاء 9 يوليو
تاريخ انتهاء الفعالية: 
أربعاء 29 أكتوبر

إستكمالا لمسيرة التوعية بإستخدامات منظومة التعلم الإلكتروني بالجامعة فإن عمادة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني تعلن عن إستئناف برنامجها للدورات التدريبية خلال الفصل الدراسي الاول من العام الجامعي 1435/1436. ويختلف برنامج الدورات خلال الفصل الدراسي الحالي عن الدورات السابقة في إنعقاد الدورات تحت مظلة عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد في مقار الكليات بأفرع الجامعة بالاضافة إلي الدورات التي تعقد في مقر المدينة الجامعية بالخرج.كما ان مواعيد واليات حضور الدورات خلال الفصل الدراسي الحالي روعي فيها ان تكون أكثر مرونه عن ذي قبل لمراعاة متطلبات وجدول أعمال أعضاء هيئه التدريس.

أولا: دورات إدارة التعلم بنظام بلاك بورد:


عن الدورة : 
دورة مكثفة تتضمن في شقها الأساسي( المحتوي والتقييم) : تدريب أعضاء هيئه التدريس علي أساسيات نظام بلاك بورد (Getting Started) والتعرف علي أليه تصميم المقررات الإلكترونية وإتاحة المحتوى للطلاب عبر البلاك بورد ، ثم تتناول موضوع التقييم وقياس الأداء الإلكتروني عبر البلاك بورد ( Assessment) :من خلال التدريب على كيفية إجراء الإختبارات والإمتحانات، و تصميم وتصحيح الإختبارات الإلكترونية وكيفية تصدير النتائج من النظام. وتنتقل الدورة في شقها المتقدم لمواضيع ( التفاعل الإجتماعي الإلكتروني والتعلم الجوال) لمواضيع التفاعل الإجتماعي مع الطلاب في البلاك بورد (Discussions) من خلال "منتديات النقاش" والمدونات، ، والإشعارات. وتختتم الدورة بموضوع الفصول الإفتراضية (Virtual Classrooms) و التعلم من خلال الجوال (Mobile Learning) .

محاور التدريباليومالموضوععدد الساعات
اساسيات بلاك بوردالاولأساسيات نظام بلاك بورد ( Getting Started) : 
   - الوصول وتهيئه المقرر 
   - تصميم المحتوي 
   - التنبيهات 
5 ساعات
 الثانيالتقييم والإختبارات ( Assessments) :
   - الواجبات
   - الإختبارات
   - مركز التقديرات
   - متابعة الأداء والتقارير
5 ساعات
التفاعل الإجتماعي والتعلم الجوالالثالثالمناقشات ( Discussion Boards)5 ساعات
 الرابعالفصول الإفتراضية والتعلم الجوال5 ساعات




اليه الحضور المرنه:


لإعطاء مزيد من المرونه ولإتاحة حضور كافه اعضاء هيئه التدريس ومراعاة إلتزاماتهم وأعبائهم التدريسية؛ يمكن الحضور "بشكل مرن" ( Flexible hours) على النحو التالي: 
- يمكن حضور المحور الأول من الدورة التدريبية ( اليوم الأول والثاني)، في إسبوع منفصل عن المحور الثاني 
- يلزم لحضور المحور الثاني من الدورة التدريبية اليوم الثالث والرابع، إثبات حضور اليوم الأول والثاني من الدورة التدريبية حيث أن التدريب علي اساسيات بلاك بورد يعتبر   متطلب سابق للحضور والتدريب علي موضوعات التفاعل الإجتماعي والتعلم عبر الجوال في البلاك بورد. 
- لا يحصل عضو هيئه التدريس علي شهادة حضور الدورة إلا بعد إتمام حضور ( 20 ساعة تدريبية – اربعة أيام تدريبية) مجمعة أو موزعة. 
- العمادة غير ملزمة بمنح شهادات حضور لأعضاء هيئه التدريس في حالة جزء من الدورة التدريبة دون إستكمال متطلبات الدورة ( حضور 20 ساعة)

مزايا الحضور :


- شهادة الحضور: 
عند إتمام حضور عدد (20) ساعة تدريبية يحصل عضو هيئه التدريس علي شهادة تفيد حضورة وإتمامة لمتطلبات دورة "إدارة التعلم الإلكتروني بإستخدام نظام بلاك بورد". 

- رصيد مجاني للرسائل الأكاديمية:
عند إتمام المتطلبات الاساسية في المقرر الأكاديمي لعضو هيئة التدريس ( تهيئه المقرر – إتاحة المحتوي والخطة الدراسية من خلال البلاك بورد) ( وبناء علي طلب منه) يتم تهيئه المقرر برصيد مجاني لرسائل الجوال SMS للتواصل مع الطلاب من خلال خدمة الرسائل القصيرة وإرسال التنبيهات علي جوالاتهم. 

- ترشيح حضور دورات ( تدريب المدربين TOT):
بناء علي التقييم الذي تقوم به العمادة لمقررات المتدربين بعد إنتهاء فعاليات التدريب (مرتين خلال الفصل الدراسي) يتم ترشيح أفضل عشرة مقررات بناء علي مجموعة من المعايير المسبقة، وعلى إثر ذلك يتم إرسال خطاب لعميد الكلية المسجل بها عضو هيئه التدريس تفيد تميز مقررة الدراسي وترشح عضو هيئه التدريس لحضور ورشة عمل تدريب المدربين ( TOT)، ويتم فيها إختيار مدربي التعلم الإلكتروني على مستوي الجامعة. 

- أجهزة لاب توب متطورة :
بناء على التقييم الذي تقوم به العمادة لمقررات أعضاء هيئه التدريس؛ بعد إنتهاء فعاليات التدريب، تمنح عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد أجهزة لاب توب متطورة لأفضل عشرة مقررات علي مستوي نظام بلاك بورد بناء علي مجموعة من المعايير المسبقة. 
 

تسجيل الحضور :


يتم تسجيل الحضور من خلال نظام التسجيل في الدورات التدريبية ( https://training.sau.edu.sa/TRS/ أضغط هنا )

التقييم :


تقوم عمادة تقنية المعلومات والتعليم عن بعد بعمل تقييم دوري لكافة مستخدمي نظام بلاك بورد للإطلاع على أنشط أعضاء هيئه التدريس وأكثرهم تفاعلا مع الطلاب وإثراء لمحتوي المقرر الإلكتروني بالمواد التعليمية والأنشطة؛ يحصل أفضل عشرة أعضاء تدريس على مستوي الجامعة ممن سبق لهم حضور دورات بلاك بورد .

جدول الفعاليات في مقر المدينة الجامعية خلال الفترة القادمة ( للرجال فقط ) :

اليومتاريخ البدءتاريخ الإنتهاءمنإليالمكانالمدرب
الأول7/9/201410/9/20149 ص1 ظهراقاعة التدريبم.محمد كمال أبو الوفا
الثاني14/9/201417/9/20142 م6 مقاعة التدريبم. محمد رضا سرحان
الثالث14/10/201417/10/20142 م6 مقاعة التدريبم. محمد رضا سرحان
الرابع26/10/201429/10/20149 ص1 ظهراقاعة التدريبم.محمد كمال أبو الوفا

- يلي ذلك فعاليات رفع الوعي
- يتزامن مع هذه الدورات الدورات التي تعقد في مقار الكليات والأفرع بإشراف العمادة وعلى يد الكوادر (المدربين) 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://elearning.psau.edu.sa/ar/index

التواصل مع فريق عمل نظم التعلم الإلكتروني

 
  • المشرف علي إدارة نظم التعلم الإلكتروني : 0115882116
  • مشرف نظام بلاكبورد : 0115882117
  • مشرف نظام الفصول الافتراضية : 0115882119